كيف تحفظ القران الكريم

    شاطر

    *اسير الورد*
    مدير
    مدير

    عدد المساهمات: 32
    تاريخ التسجيل: 11/03/2010

    كيف تحفظ القران الكريم

    مُساهمة من طرف *اسير الورد* في الخميس مارس 25, 2010 12:35 am

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على المبعوثِ رحمةٌ للعالمين و على آله و أصحابه و التابعين لهم بإحسان الى يوم الدين
    اخوتي فى الله انقل الى حضراتكم محاضرات
    و هى بعنوان طرق ابداعيه فى حفظ القرآن الكريم بإستخدام علم البرمجه اللغويه العصبيه
    اسأل المولى عز وجل ان ينفعني و ينفعكم بها
    قال النبي صلى الله عليه و سلم (خيركُم مَنْْ تَعَلمَ القُرآن و عَلمه) رواه البخارى
    و لا تنسوا ان تعطوها الى كل ما تعرفونه حتي يحفظوا القرآن
    قال شيخ الاسلام (ابن تيميه ) رحمه الله : (من لم يقرأ القرآن فقد هجره , و من قرأ القرآن و لم يتدبر معانيه فقد هجره , و من قرأه و تدبره و لم يعمل بما فيه فقد هجره ) و يشير بذلك الى قوله تعالى (و قَالَ الرّسُولُ يا ربِ إن ّ قوْمي إتّخَذُوا هَذا القُرآن مَهْجُورا) الفرقان: 30
    الأكملان على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
    اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم و أكرمنا بنور الفهم....وافتح علينا بمعرفة العلم وزين أخلاقنا بالحلم وسهل علينا من أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين ... وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ...
    إخواني وأخواتي :
    ما أحوجنا في هذه الأيام إلى أن نتواصل على مائدة القرآن الكريم ... ولو تساءلنا : لماذا قلنا الكريم ؟؟؟؟ لماذا هذه الصفة ؟؟؟؟ الكريم : هل هي بمعنى المكرّم وهو اسم مفعول ... المعظم المقدس ....؟؟
    نعم يمكن أن نفهم هذا.... ولكن هل لنا أن نفهم أن كلمة الكريم اسم فاعل ( فعيل ) بمعنى أنه مكرِم لغيره من الرباعي …
    بمعنى أن مائدة القرآن مفتوحة لكل من يرد عليها وينهل منها .. فالقرآن الكريم يفتح أبوابه للجميع ، ومائدته مبسوطة وفواكهه البديعة تعجب كل من يرد عليها مهما اختلفت الثقافات والمشارب فالجميع ينهل من هذه المائدة العظيمة كل حسب علمه ومستواه ,,
    نحن في هذه الدورة سنكون على مائدة القرآن العظيم .... فأنعم بها من دورة وجلسة بديعة ,,
    كار إبداعية في حفظ القرآن الكريم .. نحلل هذا العنوان : (( أفكار إبداعية باستخدام البرمجة العصبية )).
    أفكار :هي مجموعة من الأفكار ومعلومات توصلنا إليها من خلال تجارب عملية ومما رأيته بنفسي ليست خيالية وإنما هي من واقع الحياة ونحن في هذا الوقت بأشد الحاجة إلى الأفكار العملية والواقعية . وذلك لأنه لا يمكن للمسلم أن يعتقد أن هناك فشل ولكن هناك تجارب كل شيء علينا أن نجربه وبإمكاننا ذلك .. فإن جاءتك فكرة دوّنها مباشرة فكم وكم من فكرة ولدّتها الظروف الوقتية والمناسبات ثم نسيتها بسبب عدم تدوينها ..
    إذا هناك : استقبال ----- < تحليل----- < استحصال الفوائد منه .
    إبداعية : التفكير بأشياء مألوفة بطريقة غير مألوفة وهي أفكار بلا مثيل سابق لها .
    ولو رجعنا إلى هذا العلم ( البرمجة العصبية ) وكيفية نشأته لوجدنا أن في بداية الستينات بدأ العالمان با***ر وجون جرندر تحليل حياة وشخصية أناس مشهورين باعتبارهم ( المثل الأعلى ) ( القدوة الحسنة) وقاموا بنمذجة الناجحين ..كان أحدهما أستاذ رياضيات فتحاورا في قضية :
    لماذا أكثر الناس تعساء وفقراء ؟؟
    جاؤوا إلى شركة ناجحة ,,,وتساءلوا كيف نجحت .؟؟؟ وقاموا بدراسة الشخص الفعال في الشركة دراسة الوجود الذهني ، فتوصلوا إلى نمذجة الشخص ( المثل الأعلى ) .
    لو أخذنا مثالا من حياة وسيرة سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وجعلناه المثل الأعلى ....وسيدنا علي بن أبي طالب ... تخيلوا كيف يفدي نفسه لرسول الله صلى الله عليه وسلم كيف ينام بمكانه ليلة الهجرة تخيلوا .. وهو يعلم أن الكفار قد اجتمعوا على قتله تخيلوا ... هذه الشجاعة والتضحية والمحبة...
    * أما في مجال القرآن الكريم فأنا أقوم الآن بنمذجة أحد الأساتذة الفضلاء وهو شاب حفظ القرآن الكريم في 55 يوما هل هو يختلف عنا ؟؟ لا ...
    هو يأكل مثلنا ويمشي مثلنا ويرتاح وعنده زوجة وأولاد .. غير متميز عنا .. لماذا؟ ؟
    واسمعوا لهذا النموذج الآخر الفذ العجيب :

    * طفل مصري حفظ القرآن وعمره 10 سنوات استضيف للعمرة كان يأتي بجميع الآيات الخاصة بموضوع معين مجرد أن يطلب منه ذلك .. احتفلوا به ودعاه احد العلماء لحضور اجتماع وطلبوا منه أن يحدثهم .. فالتفت إلى أبيه وقال له : حؤولهم إيه ؟ فقال له أبوه حدثهم عن العلم ..
    فبدأ الطفل بسرد جميع الآيات في القرآن المتعلقة بموضوع العلم ثم بدأ بجميع الأحاديث التي تحدثت عن العلم ..ثم بين فضل العلماء وأهمية العلم .. فقالو له يكفي يكفي ....
    ثم طلبوا منه أن يتكلم عن زوجات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فأجلسوه على الطاولة ( وذلك في اجتماع له مع النساء ) وقال : زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا فريقين ، فريق مع ستنا عائشة وفريق مع ستنا حفصة ، دول كانوا بيعملوا كدا .....ودول بيعملوا كدا ....
    ثم طلبوا منه أن يحدث الأطفال ، فطلب أن يحضروهم أمامه ثم وقف أمامهم وقال : انتو عاوزين تكونون زيي ؟ قالوا نعم قال لهم : تصيروا مثلي بثلاثة أشياء : ركزوا ركزوا ركزوا ...
    التركيز مهم جداً .. ساعة تركيز تساوي سنة من الفوضى .. و5 دقائق تركيز تساوي أسبوعا من الفوضى ..
    التركيز : هو التخلص تماما من الجو الخارجي والتفرغ لقضية معينة ,, فالتفرغ للقضية والتركيز عليها جزء كبير من حل القضية , فلا تحل مشاكلك إلا بالتركيز .
    ونعود إلى دراسة با***ر وجون جرنندر وهي هندسة نجاح النفس البشرية أي دراسة الوجود الذهني ..فكل شيء له وجودان وجود خارجي ووجود ذهني ..
    مثلا هذا الجوال أمامكم موضوع على الطاولة وعلى الحقيبة بالذات .. أغمضوا أعينكم الآن ثم افتحوها أين الجوال ؟
    هو في الحقيقة ليس على الطاولة ولكنه في هذا المكان في الوجود الذهني الوجود أصبح داخليا ( وكان الشيخ قد وضعه داخل جيبه بعد أن طلب منهم إغماض أعينهم ) ..
    حقيقة نتوصل إليها أن كل الأشياء في العالم لها وجودان وجود خارجي ووجود ذهني ,, إذا (دراسة البرمجة اللغوية ) هو دراسة الذهن ، دراسة الوجود الذهني الداخلي .
    فالناجحون لهم أساليب معينة في حياتهم وعلاقاتهم .. المهتمون درسوا هذه العلاقات وهذه الاستراتيجيات وسجلوها :
    فمثلا هناك استراتيجية خالد بن الوليد العسكرية تحتاج إلى مبرمجين لوضع النقاط الرئيسية لها .. استراتيجية أبي بكر الصديق في حروب الردة ،
    استراتيجية ديزني هذا الرجل صاحب فكرة ميكي ماوس : كان يعيش في غرفة تعيسة مع الفئران عايشهم عاش في خيالهم معهم وبدأ يتخيل كيف يتكلمون وكيف يعملون الحفلة للزواج وبداية الأمر كان يحلم ويحلم ويحلم ثم بدا ينقد نفسه ..
    ثم أخذ يراقب – استراتيجيته هي – الحالم ----- < الناقد ----- < المراقب
    كانت نقطة انطلاقته الحلم وكيف سيربح الملايين بعد أن رسم الخطة قال لزوجته أن هذا المشروع عن الفئران سيجني ملايين الدولارات .. قالت زوجته الحمد لله قلت هذا الكلام لي أنا .. لأنك لو قلته لغيري ما فهمك ولا استوعب ذلك.. طبعا هذه رسالة سلبية منها ولكنه تجاوزها وجعلته يطمح أكثر وأكثر ..
    ويقال انه بعث أكثر من 2000 رسالة للبنوك ليساعدوه في مشروعه حتى تلقى الرد من احد البنوك ويقال أنه أفلس 7 مرات ومع ذلك استمر واستمر
    واستمر حتى وصل إلى ما وصل إليه من شهرة وثروة وهو يملك اكبر شركة إنتاج للأفلام الكارتونية ..
    هذا علم البرمجة العصبية ... هم درسوا نماذج النجاح عكسوها علينا ... ونحن في تجربتنا سندرس كيفية تطبيق هذه
    لبرمجة على حفظ القرآن الكريم ..
    في البدايه سنتكلم عن
    1 اهداف الدوره
    2 عن كيفيت رفع الكفاءه العقليه لعمل الذاكره وشرح اقسام الدماغ والعقل
    3 قوانين التركيز
    4 قوانيت ما قبل عمليت الحفظ
    5 كيفيت الحفظ
    6 قوانين المراجعه
    7 وقوانين التثبيت 8 الصوره الكامله لعمليت الحفظ
    البند الاول اهداف الدوره
    اهدافنا في هاذه الدوره 1 ارضاء الله عز وجل
    2الاجر في الدنيا ول اخره
    3الاستفاده والتعلم
    4 العمل في القران
    5المحاججه في القران
    والان كيفيت رفع الكفاءه للذاكره
    1 غذاء العقل ما قبل الحفظ وهو يكون 1 الماء 2 الجلوكوز 3 الاكوسجين
    1 الماء اثبت دراسه ان العقل 80 % ماء لذالك غذاء العقل الماء
    2 الجلوكوز وهو موجود في الفاكه متل الموز التفاح يعمل على تنشيط العقل
    3 الاكسجين وهو تنشسيط الدماغ عن طريق تمرين التنفس 2_4_8وهو
    على الشكل الاتي سحب الاكسجين لمدة ثانيتين وكتمه 4 ثواني واخراجه 8 ثواني
    لان شرح اقسام العقل
    1 العقل الواعي وهو الذي يعي وهو المدرك للامور وقدرته على تخزين المعلومات ضعيفه جدا
    يعني من 5_9 معلوماتفقت في الثانيه
    اما القسم الاخر وهو موطن العمل في هاذه الدوره
    العقل اللا واعي وهو عقل لا يعي ولا يدرك الى تخزين المعلومه ومعالجتها
    وعنه القدره على استقبال 2 مليار معغلومه وهناك قاعده سنشرحها ان شاء الله ان
    العقل اللاواعي لا يفرق بين الحقيقه والخيال ويتحكم في الطاقه النفسيه الداخليه
    للانسانلذالك ستنعلم تمرين اكساب العاده او مولد السلوك الجديد
    هو على قاعدت العقل اللا واعي لا يفرق بين الحفيقه والخيال
    نتكلم في كل يوم كلام مع الذات 3 مرات "" عبارة انا حافظ القران "" لمدة \21يوم بعدها يصبح لدينا اعتقاد جازم نو انا حافض لكتاب الله عز وجل لذالك يساعد في التحفيز لعمليت الحفظ
    ومن الامو التي ستساعد على التحفيز
    1 نحضر ورقه ونكتب عليها الامور التاليه
    1 الشعار الشخصي يعني نبتكر شعار لنا مثااااااااااااااال
    شعار ازرع القران في قلبك مثال وضع التاج على راس والدي
    2 نكتب الكميه المراد حفظها يعني 30 جزه وهو الهدف الااسما
    3 نكنتب الوقت المراد الحفض فيه
    ونكمل عن العقل اللا واعي
    العقل اللا واعي عنده القدره هاله على تخزين المعلومات ومعالجتها
    وهناك مكونات للعقل هي الخلايا العصبيه التي تكون منتشره في الملاين في العقل ولو قمنا في برط الخلايا هاذهي لوصلت القمر ورجعت مرتان من كثر هاذه الخلايا
    والعقل ينقسم الى شق ايمن وشق ايسر
    وكل جزء مسؤوا عن 50 % من وظئف جسم الانسان يعني الشق الايمن
    مسؤال على 1 اليقاع 2 الدراك المكاني والصوره الكليه والمكانيه 3 الخيال4 الاوان 5 وارؤيا
    الشف الايسر1التحدث2النطق 3 العداد 4 التسلسل 6التحليل 7 المقارنه 8 الكلمات
    الان نعمل على ربط شقي الدماغ للوصول الى حاله من الكفاءه الكامله للدماغ
    1 التحدث اثناء الحفظ 1 الكلمات
    2 التخيل في الايات 2الصوره الكليه وهيه شكل الصفحه
    3التسلسل 3 الاوان
    وعلى هاذا المثال نطبق عمليت الربط بين شقي الدماغ مفيد جدا في رفع القدره على الحفظ
    والعقل اللا واعي عنده القدره على التخزين هائله في الدماغ الى درجه
    جريت دراسه على علماء الذره وجد ان علماء الذره يستخدمون من قدراتهم العقليه فقت 2 % من العقل اللا واعي وكيف نحن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اذا علينا في استخدامه في شكل صحيح
    وحقيق اخرى ان القدره للعقل اللا واعي على تخزين 90 مليون كتاب على شكل معلومت
    نحنو لالالالالالالا نريد 90 مليون كتاب
    نريد كتاب واحد كتاب الله عز وجل
    فهل لدينا القدره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ان شاءء الله موجدوه
    في الاراده والعزيمه الاستمرايره والمواضبه نصل الى نجاح
    ذان علينا ان نصنع الفارق الذي يصنع الفرق
    في الاستراتيجيه في عمليت الحفظ
    والعقل اللا واعي لذالك ذكرنا الراله اليجابيه او مولد السلوك الجديد يعني هاذا التمرين في الو تمرين مشابه لاكن هون من اجل ان نوصل رساله الى العقل نعمل هاذا التمرين
    سنشرح كيفيت التغلب على العوقات
    1 المعوق الول هو الشيطان والتغلب عليه في الستعاذه منه
    2 المشكك او المثبط في الحوار والكلمه الطيبه
    الوقت
    عباره كيف احفظ ما عنيد وقت
    ليش
    كيف
    لماذه
    انا بقدر لاكن
    بس
    انا
    كل هاي الكلمات
    ادارت الوقت
    مع استراتيجية حل المشاكل على الورقه
    وايظا التخلص من الخوف والقلق والتوتر والانفعال وتهيئة الجو والمكان المناسب
    الاوقات 1-الفجر 2-بعد العصر 3-بعد العشاء
    اعمل برنامج الك تدير فيه الوقت
    وستد انهو هناك الكثير من الوقت للحفض ان شاء الله
    الامر الثالث هو قوانين التركيز
    وهو عباره عن 3 تماريثن في زيادت التركيز
    1 تمرين الشمعه وهو تمرين مجرب
    الخطواط 1 انشاء صوره ذهنيه عن شمعه والتركيز في اللهب الذي يصدر من الشمعه
    والتركيز لمدة 3 دقائق والمتابعه مع الشمعه اذا امكن انك تحضر شمعه ممكن
    لاكن التركيز والهدوء في اثناء المتابعه ضروري
    2 تمرين العقرب وهو المتابعه على عقرب الثواني لمدت دقيقه والتركيز في العقرب
    مع العلم ان القدره على التركيز في البدايه تكون صعبه لاكن هناك من يقوم في التركيز
    بصوره رائعه جدا التمرين
    3مرين السهم
    وهو متابعت السهم من لحظة شد القوس الى وصوله للهدف وهو على النحو الاتي نتابع السهو ونضر الى الهدف بانشاء صورهذهنيه في الدماغ بشكل واقعي والتخيل اثناء شد القوس واطلاقه وانشاء الصوره الذهنيه الى الوصول الى الهدف
    وسماع صوط السهم وهو يصيب الهدف
    الان اخواني كل ما سبق كان ادوات تساعد على عمليت الحفظ
    قوانين اتذكر 1 الانتباه 2 الفهم الان اخوان انواع الذاكره
    1 ذاكره قصيره يعني تكون مجرد نقل الرقم عن ورقه الى هاتف
    هاي عمليت النقل تكون في الذاكره القصيره
    2 المتوسطه المدى
    تكون على عمليت تكرار معين نخزن المعلوه في الدماغ
    وتصل الى طويلت المدى
    3 طويلت المدى
    تكون في عمليت حفض وبطريقه معينه تصل من متوسطه الى الطويله وهناك ذاكره
    اسمها الذاكره التلقائيه
    يعني مرحله من الابداع
    الن اقراء في تمعن """""""""""""

    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    الان كيف تحفظ القران الكريم في استخدام البرمجه اللغوية العصبية
    في البدايه الحفظ يكون في كتاب واحد منغير المصحف من وقت الاخر
    نبداء في عمليت الحفظ يكون الحفظ جزء جزء مو ايات وسور لنحافظ على الصوره الكليه للجزء والايات وعدم تشتتها
    نقرء الصفحه المراد حفضها بصوره عن حاضر مره واحده ثمه نقراء على الغيب بصوط مرتفع ومسموع خمس مرات الى6 غيبا
    الايهالاوله نتكلم نقراء الصفحه حاضر ثمه نبداء في الايات
    ثمه ننتقل الي الايه الخرى نعمل نفس ما فعلنا في الايه الاوله نقرء عن حاضر ثمه غيبا بصوط مرتفع عدد التكرارات من 4 ال5 تكرارات والانتقال الي الايه التي رر وكل خمس اياتنحفظهم مره واحده ونتقل الى الخمس الاخرى ثمه نربط بين الخمس الاول في الاخرى كما حفظنا
    الان عمليت الربط بين الايات تم حفظ الصفحه نقسم ها الى قسمين ونعمل على قراءه عن حاضر مره ثمه عن غيب 4 مرات القسم الاول القسم الثاني نفس المر في القسم الاول ثمه نفعل ما فعلنا في كامل الصفحه بشكل ننكرر الزي حفظناه في في طريفه واحده من اجل المحافظه على التماسك في الحفظ وعدم التشتت
    الان الربط بين الصفحات
    الحفظ اخر ايه مع دمجها في اول الصفحه التي تقبالها
    والعمل نفس الامر في الاياه الاوله هاذا المثال ينطبق على جميع اجزاء المصحف هاذا هي عمليت الحفظ الان قوانين المراجعه والتثبيت مع المراعه في الحفظ كل ما سبق من الكفاءه الوالتركيز والغذاء العقل
    الان برنامج المراجهه
    او عمليت مراجه بعد عشر دقائق
    بعد العشر دقائق بعد 3 ساعات

    بعد 10 ساعات
    بعد يوم
    بعد 2 ايام
    لغايت اسبوع يوميا مره
    وبعد اسبوع نتركها اسبوع وعلى هاذا النحو
    مع العلم عمليت المراجعه تكون بطريقه سهله ام شاء الله الابرنامج المخخفف من الراجع

    الان الصوره الكامله لعمليت الحفظ التاات العشر
    ت1المكان الوقت المناسب لعمليت الحفظ
    ت2 غذاء العقل الجلوكوز الماء والتنفس
    ت3 التركيز والتمارين
    ت4 الرسائل الذهنيه
    ت5 نصفي الدماغ
    ت6 الربط بينهما
    ت9 الستمراريه في الحفظ 7 الفهم
    9 الستمراريه في الحفظ ت8 الاراده
    ت10 المراجعه
    وهاذه هي الصوره الكامله لعمليت الحفظ والن ابدء مع كتاب الله عز وجل وكن انت من تفوز في تاج الوقار
    كن انت من يرضي الله
    كنت انت من يفوز في الجنه
    كنت انت من يحقق وينجه
    كنت انت من يبر
    في النهايه
    ادعو الله عز وجل ان يفدنا في ما علمنا ويفيدكم ولا تنسونا من صالح الدعاء
    عش في اليمان عش في الحياه
    عش في الامل عش في الحب
    عي في الخلاص عش في الصدق
    تكن من يملك قلوب الناس وياسر عقولهم

    *حنين الأقصى*
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات: 138
    تاريخ التسجيل: 12/03/2010

    رد: كيف تحفظ القران الكريم

    مُساهمة من طرف *حنين الأقصى* في الخميس مارس 25, 2010 7:57 pm




    بارك المولى فيك اخي

    مسك الجنان

    عدد المساهمات: 16
    تاريخ التسجيل: 12/03/2010

    رد: كيف تحفظ القران الكريم

    مُساهمة من طرف مسك الجنان في الجمعة مارس 26, 2010 12:11 am

    بارك الله فيكم اخي اسير
    ان شاء الله نتبع هاي الطريقة ونحفظ بشكل متمكن اكتر
    جزيتم الجنة
    .
    .
    .

    SARAHELBATOUL

    عدد المساهمات: 10
    تاريخ التسجيل: 18/03/2010

    رد: كيف تحفظ القران الكريم

    مُساهمة من طرف SARAHELBATOUL في الجمعة مارس 26, 2010 1:06 am

    اخي اسيربارك الله فيكم على النصائح القيمة
    والمعلومات الرائعة
    ونسال الله العلي القدير ان يكرمنا بحفظ القرآن الكريم والعمل به
    كما نساله ان يجازي عملكم بالحسنات وكل حرف كتبتموه بحسنة والحسنة بعشرات اضعافها

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 25, 2014 9:13 pm