الغضب عند الاطفال

    شاطر
    avatar
    ????
    زائر

    الغضب عند الاطفال

    مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء مارس 30, 2010 4:23 pm

    التخلص من الغضب عند الأطفــــال



    من العوامل المُسببة للغضب عند الأطفال عدم قدرة الطفل في التعبير عما يجول بداخلة (في نفسه ) فيعبر عن ذلك بالهياج والغضب وفقدان للأعصاب , وأحياناً يكون نتيجة للأحباط .
    وهناك عوامل فسيولوجية تؤدي إلى إظهار نوبات الغضب كأحتياج الطفل إلى الطعام وشعوره بالعطش والنوم , وأشباع رغباته بمتطلباتة .

    وللحد من الغضب نأمل من الوالدين أتباع النصائح التالية :ــ


    1- عندما يبداء الطفل بالعصبية على الوالدين أن يشجعوا طفلهم بالأفصاح عن مابداخلة ومعرفة مايغضبة بسرعة من أجل أقناعة بعدم الأستمرار في العصبية , وبذلك سؤال الطفل عن مايغضبة فمثلاً هل تريد شيئاً ؟ مالذي يغضبك ؟ وهكذا عند ذلك نستطيع الحد من غضبة .


    2- على الوالدين ألا يستجيبوا لكل مايطلبة الطفل , بل عليهم من التقليل من تلبية متطلباته بالحد المعقول الذي يتناسب مع مايلزمهم .


    3- على الوالدين التحكم بأعصابهم لا يفقدون أعصابهم أمام الأطفال بحيث يكون الوالدين نموذجاً يُحتذى به أمام الأطفال .


    4- يجب على الأهل أن يتجاهلوا غضب الطفل بقوة . وذلك أن يبتعد الأب عن مكان الطفل أثناء غضبة ويتركه , ويفضل وضع الطفل في مكان امين بعيد عن الأشياء التي يستطيع الطفل تكسيرها أثناء غضبة فسيولوجياً بعد عشرة أو خمسة عشر دقيقة سوف يهدأ .

    5- إذا انتابت الطفل نوبات ضيق في التنفس نتيجة لشدة غضبة بظهور وجه على شكل أحمرار فعلى الوالدين تجاهل ذلك لأن الطفل سيبقى قادر على التنفس , ولا نتدخل إلا في حالة إغماء الطفل .


    6- على الوالدين عدم المبالغة في العقاب عند حدوث الغضب , فيحاول عزل الطفل لوحدة مدة من 6 – 12 دقيقة بدون عقاب أو ثواب , فإذا لم يسجب ممكن أن تطول المدة مع محاولة إظهار أية عواطف غضب نحو ذلك التصرف .

    7- تساهم النشاطات الرياضية الترفيهية بدرجة كبيرة في التخفيف من الغضب مثل اللعب بالمسميات والركض والغماية والكرة........... .


    8- استخدام التعزيز( الحسي أو المعنوي) يقلل من نوبات الغضب وعندما نتحدث عن أفعال الآخرين أمامه نستخدم أسلوب الحماس والثناء فمثلاً (أحمد ولد ممتاز علشان بيسمع كلام والدية ولا يغضب على شيء ) (والد مصطفى جاب له دراجة يلعب بها علشان مابيغضب من أختة ووالدته ) وهكذا يكون الدافع وراء عدم الغضب .


    9- يجب على الوالدين عمل سيطرة كاملة على الطفل أثناء غضبة , ومنعة من عمل شيء ما مدمر أو مخرب , والا يقابلوا الغضب بغضب. بالتحدث معه بصوت بشوش ومرح وهادئ ويتركه على حرية إذا كان يريد أن ينام أو يجلس لحالة .


    10- أثناء غضب الطفل يجب أبعادة عن أماكن المخاطر إلى مكان أكثر هدوءاً . ونبتعد عن مناقشته لحين أن يهدأ ومن الإمكان أن نعطيه كأس ماء بارد أو أن نضع فوطة مبللة بالماء البارد على جبينه ويفضل أن يذهب للنوم والاسترخاء لأن في النوم تنخفض درجة التوتر ويهدأ الطفل .


    11 يجب على الطفل أن يتعلم طريق التنفس العميق ويتدرب على عملية الاسترخاء لأن كل ذلك يساعد الطفل على السيطرة على نفسه وإراحة الأعصاب وشعور بالهدوء .




    avatar
    *اسير الورد*
    مدير
    مدير

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    رد: الغضب عند الاطفال

    مُساهمة من طرف *اسير الورد* في الثلاثاء مارس 30, 2010 5:21 pm

    بارك الله فيكم جميعا على هاذا المواضيع المفيده وجزيتم الخير وبارك الله فيكي اخت نجمه
    avatar
    *حنين الأقصى*
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات : 138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010

    رد: الغضب عند الاطفال

    مُساهمة من طرف *حنين الأقصى* في الجمعة أبريل 02, 2010 1:05 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 17, 2018 4:54 pm